القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة كتابة مقال قصصي بأسلوب احترافي

 

أهلاً  بك عزيزي القارئ في مدونة عبشل المتواضعة.


في هذا الفيديو سوف أقدم لك عدة نصائح لكتابة مقال بأسلوب قصصي احترافي .


فيديو كتابة مقال قصصي بأسلوب احترافي


كتابة مقال باسلوب قصصي احترافي



و  في هذا المقال سوف أتحدث عن بعض النقاط التي لم أذكرها في الفيديو حتى لا تطول مدة الفيديو ، فكما تعلمون أن النت ضعيف جداً في اليمن ، و لهذا من الأفضل مشاهدة الفيديو و قراءة بقية النصائح في المقال لتكتمل الصورة.

 

و الأن إلى النصائح :

 

- يُخطئ الكثير من الكُتّاب بين ضمير المتحدث و ضمير المتكلم عند استخدام كلمة أخبرنا أو قال.


مثلاً عند استخدام كلمة أخبرنا عليك أن تتحدث بضمير الغائب ،  مثلاً  " أخبرنا أنه كان يعمل في المصنع " .


و عندما نستخدم كلمة قال ، فأننا نستخدم ضمير المتكلم ، مثلاً ، " قال لقد كنت أعمل في المصنع " .


-  عليك اختيار الكلمات بعناية عند كتابة مقال يتحدث عن جريمة ، فهذا النوع من المقالات يتضمن أفعال مشينة مثل الاغتصاب و أفعال جنسية ، لهذا يجب اختيار الكلمات المناسبة التي لا تخدش الحياء ، و حتى لا تقع في فخ القصص الإباحية ، فمقالك قد يقرأه الأطفال و المراهقين و لهذا يجب الانتباه . 


- كنت قد تحدثت في الفيديو عن تجنب كتابة مقال مستخلص من قنوات اليوتيوب ، و لكنك لو طبقت النصائح التي وردت في الفيديو فربما حققت النجاح ، لهذا حاول و لن تخسر شيء.


كتابة مقال بأسلوب قصصي
أسلوب كتابة المقال 


- أكتب المقالات دائماً في المجال الذي تحبه و تجد أنك ماهر فيه ، فبهذا سوف تبدع ، لأنك تملك معلومات عنه أفضل من بقية المجالات ، مثلاً أنا أكتب في مجال الجريمة و الأشباح و أستطيع الرد على أسئلة القُرّاء في مجالي الذي أحبه ، و لكني لا أفقه في أمور الرياضة ، و لهذا إذا قررت الكتابة في مجال الرياضة سوف أرتكب أخطأ فادحة و لن استطيع الرد على الأسئلة و الاستفسارات.


- تجنب ذكر التفاصيل غير المهمة في المقال ، مثلاً لا داعي شرع الموقع الجغرافي للأحداث بطريقة مملة ، اكتفي بالمدينة و الولاية فقط و لا داعي لذكر الشارع ثم المدينة ثم الولاية ثم البلد فهذا ممل جداً ، أو أن تشرح سيرة المجرم كاملةً من مرحلة الدراسة الابتدائية حتى الجامعة ، و حول ذكر التفاصيل المرتبطة بالقصة و إبراز كل ما هو مثير و مهم.


- تجنب استخدام الكثير من النقاط و الفواصل لتزيين المقال ، فهذا يجعله يبدو كلام أطفال و ليس مقال محترم ، مثل ،،،،،،  ...... .


خذ بعض الراحة عند الكتابة


- من الأفضل الاطلاع على القواعد النحوية لتساعد بالكتابة دون ارتكاب أخطاء لغوية ، أعلم أن ذلك أمر ممل و نحن كلنا نخطئ بالكتابة ، و لهذا أقرأ و لو بشكل سريع و مختصر عن القواعد النحوية لتجنب الوقع في أخطاء فادحة و لتحسين مستواك على المدى البعيد .


- اختار الوقت المناسب للكتابة ، عندما تجد أن مزاجك جيد و تكون صافي الذهن ، و من الأفضل الا تكتب كثيراً ، بل أكتب صفحة أو نصف صفحة ثم خذ راحتك ، أشرب قهوة أو شاي ، مارس تمارين رياضية ، كل هذا من أجل طرد الطاقة السلبية و العودة للكتابة بطريقة أفضل .


- لا تحزن عند رفض مقالك من أي موقع و حاول معرفة سبب الرفض و تصحيح .

 

في نهاية المقال أرجو أن تكون قد استفدت من النصائح الواردة في الفيديو و المقال .

 

أنت الان في اول موضوع

تعليقات